منتديات يوسف عرفات الرسمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمي للنجم يوسف عرفات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آهلآ وسهلآ بكم بمنتديآت آلنجم يوسف عرفآت آلرسمية .. يشرفنآ آنضمآمك آلينآ وآلتسجيل بآلضغط هـنـآ .. مطلوب آدآريين ومشرفين ومشرفآت ومصممين للمنتدى .. مع تمنيآتنآ لكم بقضآء آجمل وآمتع آلآوقآت معنآ


 

 ثـــلـآثيه غِرنآطــه "ملحمه دينيه مأسآويه "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد
¬ عُضٌوْ جَديدُ
¬ عُضٌوْ جَديدُ



مُشارڪاتي •|~ : 11
نقاطي•|~ : 17
تسجيلي•|~ : 26/03/2012

ثـــلـآثيه غِرنآطــه "ملحمه دينيه مأسآويه "  Empty
مُساهمةموضوع: ثـــلـآثيه غِرنآطــه "ملحمه دينيه مأسآويه "    ثـــلـآثيه غِرنآطــه "ملحمه دينيه مأسآويه "  Emptyالأربعاء أبريل 04, 2012 3:18 pm












ثـــلـآثيه غِرنآطــه "ملحمه دينيه مأسآويه "  0635454c64f1




عن رضوى عاشور
كاتبة وأستاذة جامعية، يتوزع إنتاجها بين الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي والثقافي.
ولدت رضوى عاشور في القاهرة عام 1946
وتخرجت من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1967
وحصلت على الماجستير في الأدب المقارن عام 1972 من الجامعة نفسها
ثم حصلت على الدكتوراة في الأدب الإفريقي الأمريكي من جامعة ماساشوستس بالولايات المتحدة عام 1975.

تشغل رضوى عاشور حاليا وظيفة أستاذ بكلية الآداب جامعة عين شمس
وانتخبت من زملائها مقررة اللجنة العلمية الدائمة لترقية أساتذة اللغة الإنجليزية وآدابها في أقسام اللغة الإنجليزية وآدابها في الجامعات المصرية 2001-2008 .
أشرفت على عشرات الرسائل الجامعية المقدمة لنيل الماجستير والدكتوراة، وقيمت عشرات
الأبحاث المقدمة للحصول على درجة الأستاذية.

شاركتر
رضوى عاشور في الحياة الثقافية العربية عبر كتبها ومقالاتها ومحاضراتها
وعبر انتمائها إلى لجنة الدفاع عن الثقافة القومية، واللجنة الوطنية لمقاومة الصهيونية في الجامعات المصرية
ومجموعة 9 مارس لاستقلال الجامعات وغيرها من التشكيلات الأهلية
تسلمت الأدبية والناقدة الكبيرة رضوى عاشور جائزة النقد العالمى فى الدورة الثامنة لجائزة «تاركينيا كارداريللى 2009» بإيطاليا
وجاء فوز عاشور حسب لجنة التحكيم لأنها «وجه ثقافى مركب وآسر» مشيرة إلى إنتاجها فى مجال الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبى والعمل الأكاديمى
وإلى مواقفها من قضية فلسطين وقضايا الحريات العامة وقضية المرأة،
وإلى انحيازها لجميع القضايا العادلة، فضلا عن أنها واحدة من الشخصيات الفكرية المهمة فى مصر

ثلآثيه غرنآطه


نبذه: ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور و هم على التوالي :

غرناطة

مريمة
الرحيل

و تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، و تبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491
و هو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة و أراجون
و تنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء على لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس و ليس في البقاء




رؤيه : هذا الكتاب يتحدث عن معاناة هذا الشعب الأندلسي المسلم "الموريسكيين"

إبتداء من سقوط غرناطة عام 1492م
وحتى طرد بقايا هذا الشعب المنكوب من إسبانيا عام 1608م
الكتاب بمجملة يتحدث عن فترة ما بعد سقوط غرناطه ..
وهو يجعلك تتعايش بسلاسة مع أحداث مابعد السقوط ..
لأن سقوط غرناطه عادة كان يكتب عن حياة الملوك والأمراء هناك حين سقطت ..
لكن هذا الكتاب يتحدث عن الناس كيف أستقبلوا الخبر وعاشوه ..
وكيف عاشوا السنين وهم يقاسون الظلم والترهيب ..
وكيف أن ملوك الإفرنجه منعوا اللغة العربيه ومنعوا الأسماء العربيه
ومنعوا جميع العبادات والتقاليد الإسلاميه ..
وكيف أنهم في رمضان وقت المغرب يمنع عليهم إغلاق أبوابهم بل تبقى مفتوحه
حتى يتأكدوا الحرس أن الشعب العربي لا يصوم رمضان ..
كتاب رائع وقليل فيه كلمة رائع .. أتحفظ على بعض ما تم ذكره ..
لكن في مجمله رائع ويحرك المشاعر بعنف نحو تلك البلاد ..
بل وأيضاً يجعلنا نتأمل حالنا الآن ..
فمثلاً .. في بدايه السقوط .. وكيف أنهم يكرهون الإفرنجه ..
لكنهم يأخذون ابناءهم لحفلات الإفرنجه في مواسمهم .. حتى يتسلى الأطفال ..
فهم يحاولون أن يتقربوا منهم ويدخلوا بهم والحفلات إحداها ..
حيث أن حفلات الإفرنجه حفلات متكلفه
وبها حركات يقوم بها الجنود والفرسان وبعض الفرق .. فتشد الانتباه ..
هذا جعلني أتأمل وضعنا كيف أن الأعداء يشغلوننا بمثل هذه الأمور ..
حتى نحبهم أو نعتادهم .. !
الرواية تتحدث عن اتجاهات عدة .. وحديث النفس المؤلم في الشخصيات ..
وإنقلاب المفاهيم عند البعض ..
واليأس عند البعض الآخر من من ضعف إيمانهم وإقترافهم الذنوب ..
الحب والحرب واليأس والهجر والحرق ..
تجدونها في الروايه .... بشكل لا يتكرر

فريدة النقاش قالت عن الرواية :


حين ينتهى المرء من قراءة ثلاثية غرناطة

لابد أن تعتريه قشعريرة في الروح

لتحميل الثلاثيه
هنآ



تعليق بسيط : الروآيه تقشعر لهآ الأبدآن إستمتعت بهآ بكل شئ

الروآيه تحى دآخلك العصبيه الدينيه وغيرتك عن الدين الإسلآمى

الروآيه هى الأشهر بين روآيآت رضوى

تثير دآخلك كُل المشآعر الدينيه والمشآعر الإنسآنيه
بالنهآيه تشعر بالحسره على خسآره الأندلس
جنه المسلمين
عشقت تلك الروآيه لكونى أدرس التآريخ الإسلآمى
فكآنت أكثر من رآئعه
أبدعت
تقييمى 5/5 بدون أدنى شك


إقتبآسآت من ثلآثيه غرنآطه

تبدو المصائب كبيرة تقبض الروح ثم يأتي ماهو أعتى و أشد فيصغر ما بدا كبيراً و ينكمش متقلصاً في زاوية من القلب و الحشا”


العمر حين يطول يقصر، والجسد حين يكبر يشيخ، والثمرة تستوي ناضجة ثم تفسد، وحين يقدم النسيج يهتريء.”


الزمن يجلو الذاكره كأنه الماء تغمر الذهب فيه , يوما أو الف عام فتجده في قاع النهر يلتمع .”


لا فائدة من وراء هذه المساعي , فكيف ينصفك عدوك , وكيف تتوقع ان يجيرك من المصائب من سببها لك !”


الله اكبر مسلمون يستبدون بالمسلمين ؟!
- استغربت مثلكم عندما وجدت اهل مصر يكرهون حكامهم كما نكره نحن حكامنا الاسبان,
واستغربت ااكتر عندما رايت بعيني وسمعت كيف يشير الحكام الى الرجال من أهل البلاد
فيقول (( مصري فلاح )) يقولها بتعال و ازدراء وكأنه واحد من الأسبان يشير لواحد منا ((بعربي كلب ))”


يالله حجابك، رغم هذه السماء الصافية، كثيف توجتني بتاج العقل، و أبقيتني طالباً فقيداً يعجزه المسطور في الكتاب .
هل أودعت يا رب هذا القلب جواب السؤال؟ و كيف أشق صدري و أغسل قلبي من كل شائبة، فيصفو كما المرآة و ينجلي،
فأشاهد فيه معنى الحكاية و الهدف؟!" علي”


يقررون عليه الرحيل. يسحبون الأرضَ من تحت قدميه. ولم تكن الأرضُ بساطاً اشتراه من السوق،
فاصل فى ثمنه ثم مد يده إلى جيبه ودفع المطلوب فيه،وعاد يحمله إلى داره وبسطه وتربع عليه فى اغتباط. لم تكن بساطاً بل أرضاً، تراباً زرع فيه عمره وعروق الزيتون.
فما الذى يتبقى من العمرِ بعد الاقتلاع؟ ..
في المسا يغلقُ باب الدارِ عليه وعلى الحنين.. تأتيه غرناطة.. يقولُ يا غربتي! راحت غرناطة
.. يسحبونها من تحت قدميه, ولم تكن بساطاً اشتراهُ من سوق بالنسية الكبير”


والقلب في بيت القلب يعتصر كأنما تقبضه يد الموت ويموت. يحدقون فيك ولا يرف لهم جفن. يلقون بك في قبو وحدك لا تقدر حتى على البكاء،
وعندما تقدر تذرف الدمع الغزير، ليس لأن البدن يوجع، ولكنك تبكي على تلك المزق الآدمية التي تعرف أنها أنت،
تبكي على حالك وعلى هجر حبيب في الزرقاء العالية تركك وحدك تصطلي بنار لم يعد الله بها قومه الصالحين. وحدك في سجنك المظلم تحاصرك الوحشة
ولا ضوء سوى ذؤابة شمعة ذابلة يرتعش معها على الجدار طيف المحقق الذي يلازمك وإن غاب، خيال يعظم خطه الصاعد مائلاً على الجدار، يحدد ظل
وطواط هائل ينشر سواده الملتصق بحجر الجدار.
وحدك في سجنك لا يشاركك فيها سوى جرذان لأنها حياة تذكرك بالحياة، وبعد شهور ينقلونك إلى حيث يتبدد شيء من وحشة روحك.
يصير لك رفاق يسكنون معك في قبو أيامك ولياليك. تأتلف القلوب المحزونة،
طاقة ضوء في عتمة الجدار”


أغرقت السؤال في تفاصيل بحثها اليومي عن الآفات الكثيرة التي تصيب البدن, تترصدها, وتنتج لها الماضي من الأسلحة تستلهم الكتب وتنهمك في تجاربها .
كانت قدورها وقواريرها وأحقاقها وصناديقها عامرة بالأعشاب الخضراء الجافة والأمزجة والعجائن والمركبات, تعالج فتخيب مرة وتصيب مرات, تبتسم راضية
ولكنها لا تنسى تماماً تلك المرارة التي زجت بها في زاوية من القلب,
مرارة المعرفة أن انتصاراتها جميعاً جزئية لأن الموت الذي يطول قادر في كل لحظه أن ينزل سيفه المسلط ويطلق ضحكاته لبظافرة”

تنتظر حتى يهبط الليل و يأوى اهل الدار الى فراشهم فتسرج القنديل و تقرأ فيتسع السجن,
رويدا رويدا يتسع ثم تتبدد قضبانه فى ضوء شمس تسطع من الكتاب و عقلها.”


لم يسمع سعد باقي كلامها . لحظة خاطفة أسرع من ومض البرق في السماء . غض الطرف
لانه لم يقدر علي مواصلة التطلع الي الوجه الذي رأه الف مرة ولم يراه أبدا
إلا عندما سقطت الغشاوة عن عينيه فرأي ؛ واما رأي تزعزعت أحشاؤه وغض الطرف"


إنتهى،




[center].
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثـــلـآثيه غِرنآطــه "ملحمه دينيه مأسآويه "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يوسف عرفات الرسمية :: ¬ | الأقســام الأدبــية ๏ ، :: ¬ © | قصَصَ تتلوهآ الروآياتْ ،-
انتقل الى: